منتدى اخوات في الله
انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي


منتدى اخوات في الله
انه لشرف كبير تكرمكم وزيارتكم
لنا نتمنى ان نكون عند حسن رضائكم وان شاء الله ستجدون كل ما تصبوا له نفسكم وتتمناه
وهاهي ايدينا نمدها لكم وندعوكم للانضمام الينا لتصبحوا من افرد اسرتنا المتواضعه وتنيرونا بي مواضيعكم وردودكم النيره بكم نفيد ومنكم نستفيد
هنا في قصر الاحلام الوردية نلتقي و الى الافق نرتقي


منتدى اخوات في الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى اخوات في الله

منتدى اخوات في الله شامل ومتنوع
 
الرئيسيةالرئيسية  اخوات في اللهاخوات في الله  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  استشارات نفسية واجتماعية  اخوات في الله فيس بوكاخوات في الله فيس بوك  

 

 الفرق بين الكرسي والعرش

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
جنة الله عمر
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
جنة الله عمر


عدد المساهمات : 1763
تاريخ التسجيل : 27/07/2012
العمر : 39

الفرق بين الكرسي والعرش Empty
مُساهمةموضوع: الفرق بين الكرسي والعرش   الفرق بين الكرسي والعرش Emptyالأحد يوليو 29, 2012 4:02 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


دالسؤال :
ما هو الفرق بين الكرسي والعرش ؟




الجواب :
الحمد لله
الكرسي هو موضع قدمي الرحمن عز وجل على أصح الأقوال فيه ، والعرش أكبر من الكرسي .
والعرش هو أعظم المخلوقات ، وعليه استوى ربنا استواءً يليق بجلاله ، وله قوائم ، ويحمله حملة من الملائكة عظام الخلق .
وقد أخطأ من جعلهما شيئاً واحداً .


وهذه أدلة ما سبق مع طائفة من أقوال العلم :
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : بين السماء الدنيا والتي تليها خمسمائة
عام وبين كل سماء خمسمائة عام ، وبين السماء السابعة والكرسي خمسمائة عام ،
وبين الكرسي والماء خمسمائة عام ، والعرش فوق الماء ، والله فوق العرش لا
يخفى عليه شيء من أعمالكم . رواه ابن خزيمة في " التوحيد " ( ص 105 ) ،
والبيهقي في " الأسماء والصفات " ( ص 401 ) .
والأثر : صححه ابن القيم في " اجتماع الجيوش الإسلامية " ( ص 100 ) ، والذهبي في " العلو " ( ص 64 ) .


قال الشيخ ابن عثيمين :
"هذا الحديث موقوف على ابن مسعود ، لكنه من الأشياء التي لا مجال للرأي
فيها ، فيكون لها حكم الرفع ، لأن ابن مسعود لم يُعرف بالأخذ من
الإسرائيليات" .
" القول المفيد شرح كتاب التوحيد " ( 3 / 379 ) .
وقال الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله في مسائل هذا الحديث :
"... التاسعة : عِظَم الكرسي بالنسبة إلى السماء .
العاشرة : عظم العرش بالنسبة إلى الكرسي .
الحادية عشرة : أن العرش غير الكرسي والماء" .
" شرح كتاب التوحيد " ( ص 667 ، 668 ) .


وعرش الرحمن هو أعظم المخلوقات ، وأوسعها .


قال تعالى : { فتعالى الله الملك الحق لا إله إلا هو رب العرش العظيم } [ المؤمنون / 116 ] ، وقال تعالى { وهو رب العرش العظيم } [ التوبة / 129 ] ، وقال تعالى { ذو العرش المجيد } [ البروج / 15 ] .


وقال ابن كثير رحمه الله :
"{ وهو رب العرش العظيم } أي : هو مالك كل شيء
وخالقه ؛ لأنه رب العرش العظيم الذي هو سقف المخلوقات ، وجميع الخلائق من
السموات والأرضين وما فيهما وما بينهما تحت العرش مقهورين بقدرة الله تعالى
، وعلمه محيط بكل شيء ، وقدره نافذ في كل شيء ، وهو على كل شيء وكيل" .
" تفسير ابن كثير " ( 2 / 405 ) .


وقال رحمه الله :
"{ ذو العرش } أي : صاحب العرش العظيم العالي على جميع الخلائق ، و{ المجيد } : فيه قراءتان : الرفع على أنه صفة للرب عز وجل ، والجر على أنه صفة للعرش ، وكلاهما معنى صحيح" .
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 474 ) .
والمجيد : المتسع عظيم القدر .
عن أبي سعيد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الناس
يُصعقون يوم القيامة فأكون أول من يفيق فإذا أنا بموسى آخذ بقائمة من قوائم
العرش فلا أدري أفاق قبلي أم جوزي بصعقة الطور " . رواه البخاري ( 3217 ) .


والعرش فوق الكرسي بل فوق كل المخلوقات .


قال ابن القيم رحمه الله :
" ولهذا لما كانت السماء محيطة بالأرض كانت عالية عليها ، ولما كان الكرسي
محيطاً بالسماوات كان عالياً عليها ، ولما كان العرش محيطاً بالكرسي كان
عالياً " .
وأما الكرسي فقال تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض }
[ البقرة / 255 ] ، وقد قيل : هو العرش ، والصحيح : أنه غيره ، نُقل ذلك
عن ابن عباس رضي الله عنهما وغيره. روى ابن أبي شيبة في كتاب " صفة العرش "
والحاكم في " مستدركه " وقال : إنه على شرط الشيخين ولم يخرجاه عن سعيد بن
جبير عن ابن عباس في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أنه قال : " الكرسي موضع القدمين ، والعرش لا يقدر قدره إلا الله تعالى " .
وقد روي مرفوعاً ، والصواب : أنه موقوف على ابن عباس ...


قال أبو ذر رضي الله عنه : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما الكرسي في العرش إلا كحلْقة من حديد أُلقيت بين ظهري فلاة من الأرض " . .. وهو كما قال غير واحدٍ من السلف : بين يدي العرش كالمرقاة إليه" انتهى .
" شرح العقيدة الطحاوية " ( ص 312 ، 313 ) .



وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"هناك من قال : إن العرش هو الكرسي لحديث " إن الله يضع كرسيَّه يوم القيامة " ، وظنوا أن الكرسي هو العرش .
وكذلك زعم بعض الناس أن الكرسي هو العلم ، فقالوا في قوله تعالى : { وسع كرسيه السموات والأرض } أي : علمه .
والصواب : أن الكرسي موضع القدمين ، والعرش هو الذي استوى عليه الرحمن سبحانه .
والعلم : صفة في العالِم يُدرك فيها المعلوم . والله أعلم" انتهى .





والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الاسلام
عضوة
عضوة
نور الاسلام


عدد المساهمات : 1253
تاريخ التسجيل : 10/11/2011
العمر : 42

الفرق بين الكرسي والعرش Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفرق بين الكرسي والعرش   الفرق بين الكرسي والعرش Emptyالثلاثاء يوليو 31, 2012 2:28 pm

جزاكى الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفرق بين الكرسي والعرش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أية الكرسي
» الفرق بين الاسلام والايمان
» الفرق بين المغفره والعفو.،.
» اية الكرسي الكريمة
» ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى اخوات في الله :: زهرة الاسلاميات-
انتقل الى: